توصيف المقررات قسم اللغة العربية السنة الاولي
مهاراه القراءة
الكلية: الآداب القسم: اللغة العربية اسم المقرر: مهاراه القراءة |
نظرة عامة عن المقرر Overview |
أهم ما يحتويه المقرر: تهدف هذه المهارة إلى التعرف على مفهوم القراءة وبيان أهميتها بالنسبة للمتلقي، تتنوع أهداف القراءة تبعا لاختلاف المستوى الثقافي، والوضع الاجتماعي، ولذا لا يمكن حصر هذه الأهداف فمن الناس من يقرأ بغرض التسليه وقطع الوقت، ومنهم من يقرأ بقصد التحصيل من أجل الحصول على الدرجات العلمية، وهم طلاب العلم ومنهم من يقرأ بقصد اكتساب الخبرات، ومنهم من يقرأ بقصد التكوين الثقافي العام أو الخاص |
المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs) |
1\مهارة القراءة، تعريف مهارة القراءة، اهميتها، أنواع القراءة من حيث الأداء وتنقسم إلي القراءة الصامته والقراءة الجهرية 2\مهارة التحدث، وأهمية التحدث، عناصر التحدث 3\مهارة الكتابة، أهميتها، بعض المهارات الأساسية للكتابة، مظاهر الضعف والقصور في ا لكتابة أنواع الكتابةومجالاتها 4\ مهارة التلخيص، أنواع التلخيص، خطوات التلخيص 5\مهارة التعبير، العوامل التي تساعد على كتابة التعبير، الأخطاء الشائعة في كتابة التعبير 6\النحو، الأسماء المعربة والمبنية، النكرة والمعرفة، الجملة الاسمية والجملة الفعلية، نواسخ الابتداء 7\البحث في المعاجم، أشهر المعاجم في لغتنا العربية وكيفية البحث عن معاني الكلمات في المعجم 8\الإملاء، همزة الوصل وهمزة القطع، ال الشمسية وال القمرية، التاء في آخر الكلمة الألف اللينة الهمزة المتطرفة والهمزة المتوسطة 9\علامات الترقيم، أنواعها، موضعها. |
محاضرات |
|
التقييم Assessment |
شفوي 25% نهائي 75 |
أدب ما قبل الإسلام
نظرة عامة عن المقرر Overview أدب ما قبل الإسلام الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات الرمز: Aar103 | ||||
التعريف بالأدب من خلال دراسة أدب ما قبل الاسلام دراسة مستقلة دراسة نصوص نثرية وتحليلها والاطلاع على خصائصها واتجاهاتها معرفة مسار الشعر وتطوره في فترة ما قبل الإسلام. | ||||
المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs) | ||||
يتناول اسباب دراسة الادب القديم دراسة مستقلة. لمحة عامة عن الشعر وتطوره من خلال كتب الأدب القديم من أمثال عمرو فروخ، ومصطفى صادق الرافعي، د إدريس فضيل، وغيرهم من الأدباء. دراسة المعلقات العشر، وقضايا الأدب القديم. دراسة اهم الشعراء من خلال نماذج من شعرهم أثر المدارس الأدبية الحديثة في مسيرة الادب الجاهلي.
|
المكتبة العربية
الكلية: الآداب القسم: اللغة العربية اسم المقرر: المكتبة العربية عدد الوحدات:2وحدات | ||||
نظرة عامة عن المقرر Overview | ||||
أهم ما يحتويه المقرر: التعرف علي التراث العربي ومايدور حوله البحث الأدبي؛ وهو تراث عريق لأمة عريقة تراث جدير بالبحث بل إننا في أشد الحاجة لاكتشاف عوالمهم والوقت علي جهود رجالاته، ويقوم بهذه المهمة رجال البحث العلمي والادبي بوجه خاص، ومقدار ما لهذا التراث من قيمة وأهمية تكون عناية الأمم به والعمل علي صياغته وحفظه من الضياع، والتراث العربي روح الأمة وشريان حياتها النابض، ومن ثم اولتها جل عنايتها، وسعت للمحافظ عليه بكل مالديها من وسائل أو طرق تتناسب مع حياتهم في كل عصر | ||||
المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs) | ||||
ً1\مقدمة في أصول البحث الأدبي ومصادر 2\الطرق التي ساعدت العرب علي حفظ تراثهم 3\العرب والبحث العلمي-مناهج التأليف عند العرب 4\أدوات البحث العلمي عند العرب 5\اتجاه الاختيارات المجردة ويمثل هذا الاتجاه كتابين هما (المفضليات-جمهرة اشعار العرب) و 6\اتجاه أصحاب الطبقات والتراجم يمثل هذا الاتجاه كتابين (طبقات فحول الشعراء-الشعر والشعراء) و 7\اتجاه الدراسة الأدبية والنقدية يمثل هذا الاتجاه كتاب (البيان والتبين) و 8\اتجاه الموسوعات العلمية يمثل هذا الاتجاه (العقد الفريد) و 9\مناهج البحث الأدبي في العصر الحديث 10\المنهج التاريخي، وقيمته في مجال البحث الأدبي 11\المنهج النفسي وصلة الادب بالنفس
|
تدريبات أ
نظرة عامة عن المقرر Overview تدريبات أ الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات الرمز : A.Ar512 | ||
· التمييز بين همزة الوصل وهمزة القطع. · التعرف على الفرق بين التاء والهاء . التمييز بين أجناس الكتابة الإبداعية | ||
المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs) | ||
|
صرف أ
نظرة عامة عن المقرر Overview صرف أ الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات الرمز : A.Ar510 | |||
· معرفة نبذة يسيرة عن نشأة الصرف. · إتقان تقسيمات الفعل وأوزانه. · التعرف على المصادر والمشتقات وأوزان كل/ من خلال نماذج تطبيقية. | |||
المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs) | |||
|
مدخل لعلمي النقد والبلاغة
نظرة عامة عن المقرر Overview مدخل لعلمي النقد والبلاغة الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات A.Ar105 الرمز : | ||||
التعريف بالنقد الأدبي، والبلاغة وعلومها دراسة موجزة معرفة كيفية نظم الكلام لوضوح الدلالة عند كتابة النص أو قرأته معرفة اسباب التأليف وفائدة البلاغة وأهمية النقد. | ||||
المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs) | ||||
يتناول اسباب دراسة النقد والبلاغة. لمحة عامة عن النقد والبلاغة علومها أثر البلاغة في الاساليب المختلفة.
|
الدراسات الإسلامية العامة
نظرة عامة عن المقرر Overview |
مقرر الدراسات الإسلامية العامة بعدد ساعتان و2 وحدة دراسية الهدف العام من إدراج هذا المقرر في البرنامج العلمي هو الرفع من مستوى الثقافة الدينية للطالب الجامعي وبوجه خاص تكون عند الطالب حصيلة معرفية حول كيفية مصادر الشريعة الإسلامية ونشأة المذاهب الفقهية وكيفية التعامل معها . |
المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs) |
يجيب هذا الجزء عن سؤال رئيسي ... ماذا سيكتسب الطلبة من معرفة ومهارات بعد اجتيازهم لهذا المقرر؟ يستطيع من خلالها معرفة مصادر التشريع الإسلامي من خلال دراسة باب القرآن الكريم وما يتعلق به من حيث المفهوم وكيفية النزول وباب السنة النبوية وحجيتها وكيفية تدوينها ومصنفاتها وباب العقيدة بمحاوه الثلاثة الإلهيات والنبوات والغيبيات وباب العبادرة من حيث المفهوم والشروط والأنواع ولمحة تاريخية عن نشأة المذاهب الفقهية وكيفية فهم التعامل مع تنوعها وتعددها . |
طريقة التدريس Teaching Strategy |
يعتمد تدريس هذا المقرر على المحاضرات . |
التقييم Assessment |
طريق التقييم لهذا المقرر اختبار تحريري .
|
العقيدة الإسلامية
نظرة عامة عن المقرر Overview |
مقرر العقيدة الإسلامية بعدد ساعتان و2 وحدة دراسية رمز المقرر: A.Ar.105 الهدف العام من إدراج هذا المقرر في البرنامج العلمي هو الرفع من مستوى الثقافة الدينية لطالب قسم اللغة العربية وبوجه خاص تكون عند الطالب حصيلة معرفية حول أهم مرتكزات العقيدة الإسلامية الصحيحة وكيفية مواجهة الأفكار المنحرفة والمتطرفة . |
المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs) |
يجيب هذا الجزء عن سؤال رئيسي ... ماذا سيكتسب الطلبة من معرفة ومهارات بعد اجتيازهم لهذا المقرر؟ يستطيع من خلالها تحليل النصوص الأدبية بما يتوافق مع مبادئ الإسلام الحنيف ومعرفة التعامل مع أي نص لغوي أو أدبي له بعد ديني خاصة في أمور المجاز البلاغي والمناسبة التي قيل فيها النص وفكرة النص وغير ذلك فيدرس الطالب مفهوم العقيدة وكيف تتكون عند الإنسان وأهم خصائصها والفائدة من دراسة علم العقيدة ومفهوم الحكم العقلي وأقسامه ودراسة باب الألوهية ما يجب وما يجوز وما يستحيل في حق الله عز وجل وباب النبوات مفهوم النبوة والفرق بين النبي والرسول وما يجب وما يجوز وما يستحيل في حق الرسل وباب الغيبيات من الجن والملائكة ومشاهد يوم القيامة والمعجزة والكرامة وغير ذلك |
طريقة التدريس Teaching Strategy |
يعتمد تدريس هذا المقرر على المحاضرات |
التقييم Assessment |
طريق التقييم لهذا المقرر اختبار تحريري |
فقه اللغة
| معلومات المقرر |
|
الكلية: الآداب. القسم: اللغة العربية اسم المقرر: فقه اللغة |
| |
| نظرة عامة عن المقرر Overview |
|
ينمي معرفة الطالب بفقه اللغة، ويكسبه مهارة المقارنة بينه وبين علم اللغة، ويبين العلاقة بين اللغة العربية وبين أخواتها من اللغات السامية، ويكتسب مهارة التعامل مع النصوص التراثية، ويستنبط عوامل نمو اللغة، ومظاهر هذا النمو. | ||
| Intended Learning Outcomes (ILOs) المخرجات التعليمية |
|
يضم المقرر محتوى معرفيا اولاً: يتصل بفقه اللغة ويشمل: -
تعريف المفاهيم الاصطلاحية المتعلقة بالمقرر: اللغة، الكلام، علم اللغة، فقه اللغة، الإلمام بأهم نظريات نشأة اللغة، ونظريات تقسيم اللغات البشرية لفصائل
ومحتوى معرفيا ثانياً: -يتعلق بتقسيم اللغات السامية بصفة عامة والعربية بصفة خاصة من حيث أصلها وموطنها، وأثر الإسلام في ألفاظها
Teaching method التدريس طريقة |
تتم خطة تدريس هذا المقرر وفق عدة طرائق منها: المحاضرات المباشرة، وحلقات النقاش، والاجتماع مع مجموعات من الطلاب في مشروعات كورش عمل، مع توجيههم إلى المجال الإلكتروني للاستفادة أكثر قدر الإمكان. |
Assessment التقييم |
يتم تقييم الطلاب بامتحان تحريري جزئي، وكذلك بدرجات أعمال السنة المبنية على تفاعل الطلاب في المحاضرة، إضافة إلى الامتحان النهائي. |
نحو أ
نظرة عامة عن المقرر Overview نحو أ . الساغات المعتمدة : ثلاث ساعات الرمز : A.Ar532 | ||
· وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر: · التمييز بين أقسام الكلام والتعريف بخصائصه. · التفريق بين المعرب والمبني. التعمق في فهم الجملة الاسمية ومكوناتها | ||
المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs) | ||
يقم الطالب عن طريق دراسته للنصوص وتحليلها، وامتحان الجزئي، من 30 والامتحان النهائي من 60 والاعمال من10 |
مناهج بحث
الكلية: الآداب القسم: اللغة العربية اسم المقرر: مناهج بحث عدد الوحدات:2 حدات |
نظرة عامة عن المقرر Overview |
أهم مايحتويه المقرر: يعد موضوع مناهج البحث من الموضوعات الجوهرية في القيام بالدراسات وإعداد البحوث وتطبيق نتائجها في مجالات العلوم الإنسانية والطبيعة على حد سواء حيث ينظر إلى المنهج العلمي علي أنه الأساس السليم للحصول على معلومات وبيانات دقيقه والتوصل إلي نتائج موثوق فيها ووضع توصيات قابلة للتطبيق حيث يلتزم بها الباحث في أي مجال من مجالات البحث |
المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs) |
1\المنهج عند علماء المسلمين 2\المنهج والبحث في اللغة والإصلاح 3\الباحث وصفاته 4\الهدف من البحث والتغليف 5\مناهج البحث العلمي 6\طرائق منهج الحث الأدبي واللغوي 7\أنواع البحوث العلمية 8\مراحل إعداد البحوث |
طريقة التدريس Teaching Strategy |
محاضرات |
التقييم Assessment |
شفوي 25% تحريري 15% نهائي 65%
|
توصيف المقررات قسم اللغة العربية السنة الثانية
الأدب الإسلامي والاموي
نظرة عامة عن المقرر Overview |
|
فقرة لا تتعدى 250 كلمة، توضح الهدف العام من إدراج هذا المقرر في البرنامج العلمي، وأهم ما يحتويه المقرر من إسهام في تحقيق أهداف البرنامج، والقيمة التي تعود على الطلبة من دراسته المقرر الأدب الإسلامي والأموي . مفردات المقرر هي ( نبذة عن الأدب الإسلامي والتعريف بمفهوم ألأدب الإسلامي وبداية هذا العصر ونهايته وما مر به من حوادث تاريخية لها دور كبير في تشكل وتبلور فنون الادب بشكل عام وما توشح بوشاح إسلامي خاصة واضف الدين الإسلامي إلي العلوم والفنون جمالا وعلوا وسموا لما لا وهو دين التسامح تطور مراحل الأدب وتأثيره في حياة العرب الاجتماعية والسياسية والدينية تأثير القرآن والحديث النبوي في الأب وتأثرهما به شعراء العصر الإسلامي ( حسان بن ثابت وكعب بن مالك وعبدالله بن رواحه ). الخطابة في صدر الإسلام وأهم أعلام الخطابة في هذا العصر من أمثال النبي صلى الله عليه وسلم والصحابي الجليل أبي بكر الصديق والأمام على رضي الله عنه وغيرهم . أما في الأدب الأموي فقد تناولا بالدراسة العصر الأموي والاغراض الشعرية التي امتاز بها ذلك العصر وأبرز شعرائه والفنون النثرية التي اتسم بها . |
|
المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs) |
|
يجيب هذا الجزء عن سؤال رئيسي ... ماذا سيكتسب الطلبة من معرفة ومهارات بعد اجتيازهم لهذا المقرر؟ يجب أن ترتبط المخرجات التعليمية ارتباطاً وثيقاً و واضحاً مع الهدف العام للبرنامج العلمي وتكون متسقة معه. الهدف العام هو إعطاء الطلاب فكرة عامة عن الأدب بشكل عام والإسلامي والأموي بشكل خاص |
|
طريقة التدريس Teaching Strategy |
يوضح هذا الجزء ما إذا كان المقرر سيقدم للطالب عن طريق المحاضرات، أو حلقات النقاش، أو الأنشطة العملية أو مزيج من هذه الطرق وغيرها. أيضاً إذا كانت هناك اعتمادية على التعليم الإلكتروني بأي شكل يجب أن تُذكر. يجب الابتعاد عن صيغ الجداول ما أمكن في هذا الجزء يدرس هذا المقرر عن طريق المحاضرات وأوراق العمل التي تعد في محور من محاور المقرر ومناقشة ذلك بمشاركة الطلاب . |
|
التقييم Assessment |
يتم هنا الاكتفاء بذكر طريقة التقييم (امتحان تحريري، أو شفوي، أو واجب دراسي ... إلخ)، وكذلك النسبة التي تمثل وزنها في إجمالي تقدير المقرر. الامتحان الشفوي والتحريري معا . |
علم الاصوات
نظرة عامة عن المقرر Overview علم الأصوات الساغات المعتمدة : ثلاث ساعات الرمز : 525 A.Ar | |||
· أن يتقن الطلاب تجويد القرآن الكريم ، وأن ينطقوا لغته نطقا صحيحا. · أن يتعرف الطلاب على العوامل المختلفة التي أدت إلى تنوع اللغة إلى لهجات ، وأن يعرفوا اللهجات · العربية الفصيحة وعلاقتها باللغة الفصيحة ، وتوجيهها لغويا . · ربط اللهجات الفصيحة بالقراءات نحوا وصرفا وصوتا. · ربط الدراسات الصوتية عند اللغويين العرب القدماء بالدراسات الصوتية الحديثة | |||
المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs) | |||
|
- المشاركة في قاعة الدرس.
- تقديم الأنشطة وتحليل النصوص
التقييم من خلال امتحانات الجزئي والنهائي
أحكام العبادات
نظرة عامة عن المقرر Overview |
مقرر أحكام العبادات بعدد ساعتان و2 وحدة دراسية A.Ar.105رمز المقرر: الهدف العام من إدراج هذا المقرر في البرنامج العلمي هو الرفع من مستوى الثقافة الدينية لطالب قسم اللغة العربية وبوجه خاص تكون عند الطالب حصيلة معرفية حول أهم أحكام الشريعة الإسلامية . |
المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs) |
يجيب هذا الجزء عن سؤال رئيسي ... ماذا سيكتسب الطلبة من معرفة ومهارات بعد اجتيازهم لهذا المقرر؟ يستطيع من خلالها تحليل النصوص الأدبية بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ومعرفة التعامل مع أي نص لغوي أو أدبي له بعد ديني خاصة في أمور العبادة والنص الديني المشتمل على أهمية الشعائر التعبدية ومدى ضرورتها في حياة المسلم ومن الناحية اللغوية يستفيد طالب اللغة العربية كيف عطف الله مناسك هذه الشعائر وكيف اختار لها الوصف الدقيق بما يتناسب مع حكمها . من خلال معرفة الحكم الشرعي وأقسامه ومقاصد الشريعة الإسلامية ثم بعد ذلك تطبيق هذه الأحكام على نماذج من الشعائر التعبدية كالرخص ومتى يكون الأخذ بها |
طريقة التدريس Teaching Strategy |
يعتمد تدريس هذا المقرر على المحاضرات وحلقات النقاش
|
التقييم Assessment |
طريق التقييم لهذا المقرر اختبار تحريري
|
تدريبات (ب)
| معلومات المقرر |
|
| الكلية: الآداب. القسم: اللغة العربية اسم المقرر: تدريبات (ب) |
|
| نظرة عامة عن المقرر Overview |
|
يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطلاب من خلال التطبيق على آيات من القرآن الكريم وعلى نصوصمن الأحاديث النبوية، ونصوص من النثر والشعر على المباحث الآتية:مواضع فتح وكسر همزة (إن)، همزة الوصل وهمزة القطع، العدد في جميع صورة في حالة الإفراد و التركيب، والعطف، ألفاط العقود، تمييز العدد، الألف اللينة، مواضعها في الأسماء والأفعال، والحروف، المؤنث وأنواعه. | ||
| Intended Learning Outcomes (ILOs) المخرجات التعليمية |
|
مقرر التدريبات النحوية (ب)وفيه يطبق الطلاب ما تعلموه من قواعد نحوية في أبواب النحومثل:مواضع كسر وفتح همزة (إن)والعدد وأحكامه وتمييزه،المؤنث وأنواعه
Teaching method التدريس طريقة |
تتم خطة تدريس هذا المقرر وفق عدة طرائق منها: المحاضرات المباشرة، وحلقات النقاشوالاجتماع مع مجموعات من الطلاب في مشروعات كورش عمل، مع توجيههم إلى المجال الإلكتروني للاستفادة أكثر قدر الإمكان، وإعطاء شواهد نحوية في نهاية المحاضرة كواجبات منزلية لتدريب الطلاب على الإعراب وحل ماأشكل عليهم من إعراب في المحاضرة التي تليها ومشاركة كافة الطلاب في إعراب تلك الشواهد |
Assessment التقييم |
يتم تقييم الطلاب بامتحان تحريري جزئي، وكذلك بدرجات أعمال السنة المبنية على تفاعل الطلاب في المحاضرة، إضافة إلى الامتحان النهائي. |
كتاب قديم
| معلومات المقرر | |
| الكلية: الآداب اسم المقرر: كتاب قديم. | |
| نظرة عامة عن المقرر Overview | |
يهدف تدريس هذا المقرر إلى إلمام الطالب بحركة التأليف عند العرب وبداياتها، ودراسة بعض الكتب التي ألفت في العصور المتقدمة والتعرف على منهجية مؤلفيها وأنماط أسايب كتاباتهم. يتأتى هذا ويتحقق بأن يدرس الطالب العديد من المفردات التي من أهمها: العرب والكتابة، العرب والتدوين، بداية رحلة التأليف عند العرب، ازدهار حركة الترجمة وأثرها، الوقوف عند العديد من المؤلفات مثل: الأغاني، كتب الجاحظ على اختلافها طبقات فحول الشعراء، طبقات ابن المعتز، كتب الحماسات والمختارات. وبعض الكتب المترجمة ككتاب كليلة ودمنة والحظوة التي أولاه إياها دارسو الأدب العربي على مختلف العصور. |
| |
| Intended Learning Outcomes (ILOs) المخرجات التعليمية | |
يكتسب الطالب مهارة التعامل مع مؤلفات الأوائل وأساليبهم، يكتسب الطالب مخزونا لغويا إثر معالجته لتلك النصوص والتدرب على التعامل معها، يكون الطالب مكتبة معرفية تعلق بذهنه فينسب كل مؤلف سمع عنوانه لمؤلفه كما يعرض مختلف الآراء حول نسبة هذا المؤلف لذلك العالم أو المؤلف من عدمه.
Teaching method التدريس طريقة |
تتم خطة تدريس هذا المقرر وفق عدة طرائق منها: المحاضرات المباشرة، وحلقات النقاش، والاجتماع مع مجموعات من الطلاب في مشروعات كورش عمل، مع توجيههم إلى المجال الإلكتروني للاستفادة أكثر قدر الإمكان. |
Assessment التقييم |
يتم تقييم الطلاب بامتحان تحريري جزئي، وكذلك بدرجات أعمال السنة المبنية على تفاعل الطلاب في المحاضرة، إضافة إلى الامتحان النهائي. |
|
نحو ب
نظرة عامة عن المقرر Overview أسم المقرر :نحو ب الساعات المعتمدة : ثلاث ساعات الرمز : 531 A.Ar | |||
· التعريف ببعض القضايا المتعلقة بالاسم كالجر بالحروف أو الإضافة. · إتقان الأساليب الإنشائية كالتعجب والذم والمدح · معرفة التوابع وإتقان التعامل معها | |||
المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs) | |||
|
- المشاركة في قاعة الدرس.
- تقديم الأنشطة وتحليل النصوص
التقييم من خلال امتحانات الجزئي والنهائي