توصيف المقررات قسم اللغة العربية السنة الاولي

مهاراه القراءة

الكلية: الآداب

القسم: اللغة العربية

اسم المقرر: مهاراه القراءة

                                                                   نظرة عامة عن المقرر Overview

أهم ما يحتويه المقرر: تهدف هذه المهارة إلى التعرف على مفهوم القراءة وبيان أهميتها بالنسبة للمتلقي، تتنوع أهداف القراءة تبعا لاختلاف المستوى الثقافي، والوضع الاجتماعي، ولذا لا يمكن حصر هذه الأهداف فمن الناس من يقرأ بغرض التسليه وقطع الوقت، ومنهم من يقرأ بقصد التحصيل من أجل الحصول على الدرجات العلمية، وهم طلاب العلم ومنهم من يقرأ بقصد اكتساب الخبرات، ومنهم من يقرأ بقصد التكوين الثقافي العام أو الخاص

  المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)

1\مهارة القراءة، تعريف مهارة القراءة، اهميتها، أنواع القراءة من حيث الأداء وتنقسم إلي القراءة الصامته والقراءة الجهرية

2\مهارة التحدث، وأهمية التحدث، عناصر التحدث

3\مهارة الكتابة، أهميتها، بعض المهارات الأساسية للكتابة، مظاهر الضعف والقصور في ا لكتابة أنواع الكتابةومجالاتها

4\ مهارة التلخيص، أنواع التلخيص، خطوات التلخيص

5\مهارة التعبير، العوامل التي تساعد على كتابة التعبير، الأخطاء الشائعة في كتابة التعبير

6\النحو، الأسماء المعربة والمبنية، النكرة والمعرفة، الجملة الاسمية والجملة الفعلية، نواسخ الابتداء

7\البحث في المعاجم، أشهر المعاجم في لغتنا العربية وكيفية البحث عن معاني الكلمات في المعجم 

8\الإملاء، همزة الوصل وهمزة القطع، ال الشمسية وال القمرية، التاء في آخر الكلمة الألف اللينة الهمزة المتطرفة والهمزة المتوسطة

9\علامات الترقيم، أنواعها، موضعها.

محاضرات

 

 التقييم Assessment 

شفوي 25%

نهائي 75

أدب ما قبل الإسلام

                                    نظرة عامة عن المقرر Overview

أدب ما قبل الإسلام

الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات

  الرمز: Aar103      

التعريف بالأدب من خلال دراسة أدب ما قبل الاسلام دراسة مستقلة

دراسة نصوص نثرية وتحليلها والاطلاع على خصائصها واتجاهاتها

معرفة مسار الشعر وتطوره في فترة ما قبل الإسلام.

  المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)

يتناول اسباب دراسة الادب القديم دراسة مستقلة.

لمحة عامة عن الشعر وتطوره من خلال كتب الأدب القديم من أمثال عمرو فروخ، ومصطفى صادق الرافعي، د إدريس فضيل، وغيرهم من الأدباء.

دراسة المعلقات العشر، وقضايا الأدب القديم.

دراسة اهم الشعراء من خلال نماذج من شعرهم

أثر المدارس الأدبية الحديثة في مسيرة الادب الجاهلي.

طريقة التدريس Teaching Strategy

يجب الابتعاد عن صيغ الجداول ما أمكن في هذا الجزء

محاولة ربط الطالب بالمكتبة عن طريق ابحاث أدبية.

 التقييم Assessment 

يتم تقييم الطلاب بدرجات الأعمال نظير تفاعلهم في المحاضرات وكذلك باختبار الجزئي ثم النهائي

 

 

المكتبة العربية

الكلية: الآداب

القسم: اللغة العربية

 اسم المقرر: المكتبة العربية

عدد الوحدات:2وحدات

 نظرة عامة عن المقرر Overview

أهم ما يحتويه المقرر: التعرف علي التراث العربي ومايدور حوله البحث الأدبي؛ وهو تراث عريق لأمة عريقة تراث جدير بالبحث بل إننا في أشد الحاجة لاكتشاف عوالمهم والوقت علي جهود رجالاته، ويقوم بهذه المهمة رجال البحث العلمي والادبي بوجه خاص، ومقدار ما لهذا التراث من قيمة وأهمية تكون عناية    الأمم به والعمل علي صياغته وحفظه من الضياع، والتراث العربي روح الأمة وشريان حياتها النابض، ومن ثم اولتها جل عنايتها، وسعت للمحافظ عليه بكل مالديها من وسائل أو طرق تتناسب مع حياتهم في كل عصر

  المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)

ً1\مقدمة في أصول البحث الأدبي ومصادر

2\الطرق التي ساعدت العرب علي حفظ تراثهم

3\العرب والبحث العلمي-مناهج التأليف عند العرب

4\أدوات البحث العلمي عند العرب

5\اتجاه الاختيارات المجردة ويمثل هذا الاتجاه كتابين هما (المفضليات-جمهرة اشعار العرب) و

6\اتجاه أصحاب الطبقات والتراجم يمثل هذا الاتجاه كتابين (طبقات فحول الشعراء-الشعر والشعراء) و

7\اتجاه الدراسة الأدبية والنقدية يمثل هذا الاتجاه كتاب (البيان والتبين) و

8\اتجاه الموسوعات العلمية يمثل هذا الاتجاه (العقد الفريد) و

9\مناهج البحث الأدبي في العصر الحديث

10\المنهج التاريخي، وقيمته في مجال البحث الأدبي

11\المنهج النفسي وصلة الادب بالنفس

طريقة التدريس Teaching Strategy

المحاضرات

التقييم Assessment

شفوي25%

بحث في المكتبه 15%

نهائي65%

 

 

 

 

 

تدريبات أ

                                    نظرة عامة عن المقرر Overview

تدريبات أ

الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات

الرمز :  A.Ar512   

·       التمييز بين همزة الوصل وهمزة القطع.

·       التعرف على الفرق بين التاء والهاء .

التمييز بين أجناس الكتابة الإبداعية

  المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)

1. مفهوم التحرير العربي وأهميته-الخطوات الصحيحة للكتابة-المفردة دلالتها بنائها الجملة بناء الجملة وأنواعها.

2. الفقرة – النص. – نماذج لكتابة الفقرة، وتدريبات عليها.

3. أدوات الربط في النص – الرسم الكتابي – همزة الوصل والقطع.

4. الرسم الكتابي – همزة الوصل والقط. – تدريبات على رسم همزتي الوصل والقطع.

5. الاختبار الصفي. -الألف اللينة – الحروف بين الزيادة والحذف

6. ما يوصل ويفصل من الكلمات-التاء المربوطة والتاء المفتوحة. – تدريبات.

7. اللام الشمسية واللام القمرية -الأخطاء الشائعة في المفردات والأسلوب

8. علامات الترقيم.

9. أنواع الكتابة – الرسالة. – نماذج من الرسائل، وتدريبات عليها.

  10. التقرير. – نماذج لتقارير مكتوبة، وتدريبات عليها.

 التقييم Assessment

يقم الطالب عن طريق دراسته للنصوص وتحليلها،

وامتحان الجزئي، من 30 والامتحان النهائي من 60 والاعمال من10

 

 

صرف أ

                                    نظرة عامة عن المقرر Overview

صرف أ

الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات

    الرمز : A.Ar510     

·       معرفة نبذة يسيرة عن نشأة الصرف.

·       إتقان تقسيمات الفعل وأوزانه.

·       التعرف على المصادر والمشتقات وأوزان كل/ من خلال نماذج تطبيقية.

  المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)

 

1. تعريف علم الصرف لغة واصطلاحا. موضوع علم الصرف-واضعه-الغرض من علم الصرف وأهميته.

2. الميزان الصرفي – القلب المكاني.

3. تقسيم الفعل – الفعل الصحيح – المعتل الفعل المجرد والمزيد.

4. معاني صيغ الزيادة.

5. -الفعل الجامد والمتصرف – الفعل المتعدي واللازم.

6. الفعل المبني للفاعل والمفعول.

7. إسناد الفعل إلى الضمائر -السالم والمهموز-المضعف.

8. المثال -الأجوف-- الناقص-اللفيف المقرون – اللفيف المفروق.

9. توكيد الفعل نونا التوكيد – توكيد الماضي والمضارع والأمر -التغيير الذي يطرأ على الفعل المؤكد عند الإسناد.

  10.الضمائر، أسماء الإشارة، الأسماء الموصولة، العلَم، المعرف بأل، المضاف إلى معرفة.

 التقييم Assessment 

يقم الطالب عن طريق دراسته للنصوص وتحليلها،

وامتحان الجزئي، من 30 والامتحان النهائي من 60 والاعمال من 10.

مدخل لعلمي النقد والبلاغة

                                    نظرة عامة عن المقرر Overview

مدخل لعلمي النقد والبلاغة

الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات

 A.Ar105 الرمز :     

التعريف بالنقد الأدبي، والبلاغة وعلومها دراسة موجزة

معرفة كيفية نظم الكلام

لوضوح الدلالة عند كتابة النص أو قرأته

معرفة اسباب التأليف وفائدة البلاغة وأهمية النقد.

  المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)

يتناول اسباب دراسة النقد والبلاغة.

لمحة عامة عن النقد والبلاغة علومها

أثر البلاغة في الاساليب المختلفة.

طريقة التدريس Teaching Strategy

يجب الابتعاد عن صيغ الجداول ما أمكن في هذا الجزء

محاولة ربط الطالب بالمكتبة وتنمية حب القراءة لديه

استخدام ورقات بحثية.

 التقييم Assessment 

يتم تقييم الطلاب بدرجات الأعمال نظير تفاعلهم في المحاضرات وكذلك باختبار الجزئي ثم النهائي.

الدراسات الإسلامية العامة

نظرة عامة عن المقرر  Overview

 مقرر الدراسات الإسلامية العامة

 بعدد ساعتان و2 وحدة دراسية

الهدف العام من إدراج هذا المقرر في البرنامج العلمي هو الرفع من مستوى الثقافة الدينية للطالب الجامعي وبوجه خاص تكون عند الطالب حصيلة معرفية حول كيفية مصادر الشريعة الإسلامية ونشأة المذاهب الفقهية وكيفية التعامل معها  .

  المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)

يجيب هذا الجزء عن سؤال رئيسي ... ماذا سيكتسب الطلبة من معرفة ومهارات بعد اجتيازهم لهذا المقرر؟

يستطيع من خلالها معرفة  مصادر التشريع الإسلامي من خلال دراسة باب القرآن الكريم وما يتعلق به من حيث المفهوم وكيفية النزول وباب السنة النبوية وحجيتها وكيفية تدوينها ومصنفاتها وباب العقيدة بمحاوه الثلاثة الإلهيات والنبوات والغيبيات وباب العبادرة من حيث المفهوم والشروط والأنواع ولمحة تاريخية عن نشأة المذاهب الفقهية وكيفية فهم التعامل مع تنوعها وتعددها .

 

طريقة التدريس Teaching Strategy

يعتمد تدريس هذا المقرر على المحاضرات .

 التقييم Assessment 

طريق التقييم لهذا المقرر اختبار تحريري .

 

العقيدة الإسلامية

نظرة عامة عن المقرر Overview

 مقرر العقيدة الإسلامية

 بعدد ساعتان و2 وحدة دراسية

رمز المقرر: A.Ar.105

الهدف العام من إدراج هذا المقرر في البرنامج العلمي هو الرفع من مستوى الثقافة الدينية لطالب قسم اللغة العربية وبوجه خاص تكون عند الطالب حصيلة معرفية حول أهم مرتكزات العقيدة الإسلامية الصحيحة وكيفية مواجهة الأفكار المنحرفة والمتطرفة .

  المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)

يجيب هذا الجزء عن سؤال رئيسي ... ماذا سيكتسب الطلبة من معرفة ومهارات بعد اجتيازهم لهذا المقرر؟

يستطيع من خلالها تحليل النصوص الأدبية بما يتوافق مع مبادئ الإسلام الحنيف ومعرفة التعامل مع أي نص لغوي أو أدبي له بعد ديني خاصة في أمور المجاز البلاغي والمناسبة التي قيل فيها النص وفكرة النص وغير ذلك  فيدرس الطالب مفهوم العقيدة وكيف تتكون عند الإنسان وأهم خصائصها والفائدة من دراسة علم العقيدة ومفهوم الحكم العقلي وأقسامه ودراسة باب الألوهية ما يجب وما يجوز وما يستحيل في حق الله عز وجل وباب النبوات مفهوم النبوة والفرق بين النبي والرسول وما يجب وما يجوز وما يستحيل في حق الرسل وباب الغيبيات من الجن والملائكة ومشاهد يوم القيامة والمعجزة والكرامة وغير ذلك

طريقة التدريس Teaching Strategy

يعتمد تدريس هذا المقرر على المحاضرات

 التقييم Assessment 

طريق التقييم لهذا المقرر اختبار تحريري

فقه اللغة

 

معلومات المقرر

 

 

الكلية: الآداب.

القسم: اللغة العربية

اسم المقرر: فقه اللغة

 

 

نظرة عامة عن المقرر Overview

 

ينمي معرفة الطالب بفقه اللغة، ويكسبه مهارة المقارنة بينه وبين علم اللغة، ويبين العلاقة بين اللغة العربية

وبين أخواتها من اللغات السامية، ويكتسب مهارة التعامل مع النصوص التراثية، ويستنبط

عوامل نمو اللغة، ومظاهر هذا النمو.

 

Intended Learning Outcomes (ILOs) المخرجات التعليمية

 

   

يضم المقرر محتوى معرفيا اولاً: يتصل بفقه اللغة ويشمل: -

تعريف المفاهيم الاصطلاحية المتعلقة بالمقرر: اللغة، الكلام، علم اللغة، فقه اللغة، الإلمام بأهم نظريات نشأة اللغة، ونظريات تقسيم اللغات البشرية لفصائل

ومحتوى معرفيا ثانياً: -يتعلق بتقسيم اللغات السامية بصفة عامة والعربية بصفة خاصة من حيث أصلها وموطنها، وأثر الإسلام في ألفاظها

Teaching method التدريس  طريقة

تتم خطة تدريس هذا المقرر وفق عدة طرائق منها: المحاضرات المباشرة، وحلقات النقاش، والاجتماع مع مجموعات من الطلاب في مشروعات كورش عمل، مع توجيههم إلى المجال الإلكتروني للاستفادة أكثر قدر الإمكان.

Assessment  التقييم

يتم تقييم الطلاب بامتحان تحريري جزئي، وكذلك بدرجات أعمال السنة المبنية على تفاعل الطلاب في المحاضرة، إضافة إلى الامتحان النهائي.

نحو أ

                                    نظرة عامة عن المقرر Overview

نحو أ .

الساغات المعتمدة : ثلاث ساعات

    الرمز : A.Ar532    

·       وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

·       التمييز بين أقسام الكلام والتعريف بخصائصه.  

·       التفريق بين المعرب والمبني.

التعمق في فهم الجملة الاسمية ومكوناتها

  المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)

إكساب الطالب القدرة على التفريق بين المبني والمعرب وتمييز المعارف بعضها من بعض.

معرفة التحويلات التي تطرأ عل الجملة الاسمية واكتساب مهارة توليد جمل شبيهة.

نقل المهارات المكتسبة إلى التطبيق العملي (كتابة وتحدثا )

1. أقسام الكلام (علامات الاسم، وعلامات الفعل، وعلامات الحرف).

2. المعرب والمبني (علامات الإعراب) .

3. إعراب الأسماء الستة. .

4. إعراب المثنى.

5. إعراب جمع المذكر السالم.

6. إعراب جمع المؤنث السالم.

7. إعراب الأفعال الخمسة.

8. إعراب الاسم المعتل.

9.النكرة والمعرفة وأنواع المعارف

  10.الضمائر، أسماء الإشارة، الأسماء الموصولة، العلَم، المعرف بأل، المضاف إلى معرفة .

 التقييم Assessment 

يقم الطالب عن طريق دراسته للنصوص وتحليلها،

وامتحان الجزئي، من 30 والامتحان النهائي من 60 والاعمال من10

 

مناهج بحث

الكلية: الآداب

القسم: اللغة العربية

اسم المقرر: مناهج بحث

عدد الوحدات:2 حدات

 نظرة عامة عن المقرر Overview

أهم مايحتويه المقرر: يعد موضوع مناهج البحث من الموضوعات الجوهرية في القيام بالدراسات وإعداد البحوث وتطبيق نتائجها في مجالات العلوم الإنسانية والطبيعة على حد سواء حيث ينظر إلى المنهج العلمي علي أنه الأساس السليم للحصول على معلومات وبيانات دقيقه والتوصل إلي نتائج موثوق فيها ووضع توصيات قابلة للتطبيق حيث يلتزم بها الباحث في أي مجال من مجالات البحث

المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)

 1\المنهج عند علماء المسلمين

2\المنهج والبحث في اللغة والإصلاح

3\الباحث وصفاته

4\الهدف من البحث والتغليف

5\مناهج البحث العلمي

6\طرائق منهج الحث الأدبي واللغوي

7\أنواع البحوث العلمية

8\مراحل إعداد البحوث

 

طريقة التدريس Teaching Strategy

محاضرات

 

التقييم Assessment

شفوي 25%

تحريري 15%

نهائي 65%

 

توصيف المقررات قسم اللغة العربية السنة الثانية

الأدب الإسلامي والاموي

 نظرة عامة عن المقرر Overview

 

فقرة لا تتعدى 250 كلمة، توضح الهدف العام من إدراج هذا المقرر في البرنامج العلمي، وأهم ما يحتويه المقرر من إسهام في تحقيق أهداف البرنامج، والقيمة التي تعود على الطلبة من دراسته

المقرر الأدب الإسلامي والأموي .

مفردات المقرر هي ( نبذة عن الأدب الإسلامي والتعريف بمفهوم ألأدب الإسلامي وبداية هذا العصر ونهايته وما مر به من حوادث تاريخية لها دور كبير في تشكل وتبلور فنون الادب بشكل عام وما توشح بوشاح إسلامي خاصة واضف الدين الإسلامي إلي العلوم والفنون  جمالا وعلوا وسموا لما لا وهو دين التسامح 

 تطور مراحل الأدب وتأثيره في حياة العرب الاجتماعية والسياسية والدينية

تأثير القرآن والحديث النبوي في الأب  وتأثرهما به

شعراء العصر الإسلامي ( حسان بن ثابت وكعب بن  مالك  وعبدالله بن رواحه ).

الخطابة في صدر الإسلام وأهم أعلام الخطابة في هذا العصر من أمثال النبي صلى الله عليه وسلم والصحابي الجليل أبي بكر الصديق والأمام على رضي الله عنه وغيرهم .

أما في الأدب الأموي فقد تناولا بالدراسة  العصر الأموي والاغراض الشعرية التي امتاز بها ذلك العصر وأبرز شعرائه والفنون النثرية التي  اتسم بها .

 

 المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)

 

يجيب هذا الجزء عن سؤال رئيسي ... ماذا سيكتسب الطلبة من معرفة ومهارات بعد اجتيازهم لهذا المقرر؟

يجب أن ترتبط المخرجات التعليمية ارتباطاً وثيقاً و واضحاً مع الهدف العام للبرنامج العلمي وتكون متسقة معه.

الهدف العام هو إعطاء الطلاب فكرة عامة عن الأدب  بشكل عام والإسلامي والأموي بشكل خاص

 

طريقة التدريس Teaching Strategy

يوضح هذا الجزء ما إذا كان المقرر سيقدم للطالب عن طريق المحاضرات، أو حلقات النقاش، أو الأنشطة العملية أو مزيج من هذه الطرق وغيرها. أيضاً إذا كانت هناك اعتمادية على التعليم الإلكتروني بأي شكل يجب أن تُذكر.

يجب الابتعاد عن صيغ الجداول ما أمكن في هذا الجزء

يدرس هذا المقرر عن طريق المحاضرات وأوراق العمل التي تعد في محور من محاور المقرر ومناقشة ذلك  بمشاركة الطلاب .

 

 التقييم Assessment 

يتم هنا الاكتفاء بذكر طريقة التقييم (امتحان تحريري، أو شفوي، أو واجب دراسي ... إلخ)، وكذلك النسبة التي تمثل وزنها في إجمالي تقدير المقرر.

الامتحان الشفوي والتحريري معا .

علم الاصوات

                                    نظرة عامة عن المقرر Overview

علم الأصوات

الساغات المعتمدة : ثلاث ساعات

 الرمز : 525  A.Ar     

·  أن يتقن الطلاب تجويد القرآن الكريم ، وأن ينطقوا لغته نطقا صحيحا. 

· أن يتعرف الطلاب على العوامل المختلفة التي أدت إلى تنوع اللغة إلى لهجات ، وأن يعرفوا اللهجات

· العربية الفصيحة وعلاقتها باللغة الفصيحة ، وتوجيهها لغويا .

· ربط اللهجات الفصيحة بالقراءات نحوا وصرفا وصوتا.

· ربط الدراسات الصوتية عند اللغويين العرب القدماء بالدراسات الصوتية الحديثة

  المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)

 

1. - التعريف بعلم الأصوات وفروعه– الظاهرة الصوتية لدى الإنسان  شدة الصوت ونوعه ودرجته- الصوت اللغوي وأثر السمع في إدراكه

2.  الجهاز النطقي ووظائف أعضائه

3. الأصوات الصامتة : مخارجها وصفاتها

4. أصوات اللين الطويلة والقصيرة (الحركات)- الوحدة الصوتية في اللغة العربية : الفونيم  كمية الصوت - المقطع – النبر.

5. الاختبار الصفي(جماعي) - التنغيم.

6. تأثر الأصوات ببعضها في الكلام المتصل : التجاور – الإدغام – المماثلة –

المخالفة

8. علم الأصوات وعلم التجويد: جهود علماء المسلمين في علم الأصوات

الخليل، سيبويه، ابن جني...ا

 التقييم Assessment 

  • المشاركة في قاعة الدرس.
  • تقديم الأنشطة وتحليل النصوص

التقييم من خلال امتحانات الجزئي والنهائي

أحكام العبادات

نظرة عامة عن المقرر Overview

 مقرر أحكام العبادات بعدد ساعتان و2 وحدة دراسية

A.Ar.105رمز المقرر:

الهدف العام من إدراج هذا المقرر في البرنامج العلمي هو الرفع من مستوى الثقافة الدينية لطالب قسم اللغة العربية وبوجه خاص تكون عند الطالب حصيلة معرفية حول أهم أحكام الشريعة الإسلامية .

  المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)

يجيب هذا الجزء عن سؤال رئيسي ... ماذا سيكتسب الطلبة من معرفة ومهارات بعد اجتيازهم لهذا المقرر؟

يستطيع من خلالها تحليل النصوص الأدبية بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ومعرفة التعامل مع أي نص لغوي أو أدبي له بعد ديني خاصة في أمور العبادة والنص الديني المشتمل على أهمية الشعائر التعبدية ومدى ضرورتها في حياة المسلم ومن الناحية اللغوية يستفيد طالب اللغة العربية كيف عطف الله مناسك هذه الشعائر وكيف اختار لها الوصف الدقيق بما يتناسب مع حكمها . من خلال معرفة الحكم الشرعي وأقسامه ومقاصد الشريعة الإسلامية ثم بعد ذلك تطبيق هذه الأحكام على نماذج من الشعائر التعبدية كالرخص ومتى يكون الأخذ بها

 

طريقة التدريس Teaching Strategy

يعتمد تدريس هذا المقرر على المحاضرات وحلقات النقاش

                                                                                                                                                        

 التقييم Assessment 

طريق التقييم لهذا المقرر اختبار تحريري

 

تدريبات (ب)

 

 

معلومات المقرر

 

 

الكلية: الآداب.

القسم: اللغة العربية

اسم المقرر: تدريبات (ب)

 

 

نظرة عامة عن المقرر Overview

 

يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطلاب من خلال التطبيق على آيات من القرآن الكريم وعلى نصوصمن الأحاديث النبوية، ونصوص من النثر والشعر على المباحث الآتية:مواضع فتح وكسر همزة (إن)، همزة الوصل وهمزة القطع، العدد في جميع صورة في حالة الإفراد و التركيب، والعطف، ألفاط العقود، تمييز العدد، الألف اللينة، مواضعها في الأسماء والأفعال، والحروف، المؤنث وأنواعه.

 

Intended Learning Outcomes (ILOs) المخرجات التعليمية

 

   

مقرر التدريبات النحوية (ب)وفيه يطبق الطلاب ما تعلموه من قواعد نحوية في أبواب النحومثل:مواضع كسر وفتح همزة (إن)والعدد وأحكامه وتمييزه،المؤنث وأنواعه

Teaching method التدريس  طريقة

تتم خطة تدريس هذا المقرر وفق عدة طرائق منها: المحاضرات المباشرة، وحلقات النقاشوالاجتماع مع مجموعات من الطلاب في مشروعات كورش عمل، مع توجيههم إلى المجال الإلكتروني للاستفادة أكثر قدر الإمكان، وإعطاء شواهد نحوية في نهاية المحاضرة كواجبات منزلية لتدريب الطلاب على الإعراب وحل ماأشكل عليهم من إعراب  في المحاضرة التي تليها ومشاركة كافة الطلاب في إعراب تلك الشواهد

Assessment  التقييم

يتم  تقييم الطلاب بامتحان تحريري جزئي، وكذلك بدرجات أعمال السنة المبنية على تفاعل الطلاب في المحاضرة، إضافة إلى الامتحان النهائي.

كتاب قديم

 

 

معلومات المقرر

 

الكلية: الآداب

اسم المقرر: كتاب قديم.

 

نظرة عامة عن المقرر Overview

يهدف تدريس هذا المقرر إلى إلمام الطالب بحركة التأليف عند العرب وبداياتها، ودراسة بعض الكتب التي ألفت في العصور المتقدمة والتعرف على منهجية مؤلفيها وأنماط أسايب كتاباتهم. يتأتى هذا ويتحقق بأن يدرس الطالب العديد من المفردات التي من أهمها: العرب والكتابة، العرب والتدوين، بداية رحلة التأليف عند العرب، ازدهار حركة الترجمة وأثرها، الوقوف عند العديد من المؤلفات مثل: الأغاني، كتب الجاحظ على اختلافها طبقات فحول الشعراء، طبقات ابن المعتز، كتب الحماسات والمختارات. وبعض الكتب المترجمة ككتاب كليلة ودمنة والحظوة التي أولاه إياها دارسو الأدب العربي على مختلف العصور.

 

 

Intended Learning Outcomes (ILOs) المخرجات التعليمية

   

يكتسب الطالب مهارة التعامل مع مؤلفات الأوائل وأساليبهم، يكتسب الطالب مخزونا لغويا إثر معالجته لتلك النصوص والتدرب على التعامل معها، يكون الطالب مكتبة معرفية تعلق بذهنه فينسب كل مؤلف سمع عنوانه لمؤلفه كما يعرض مختلف الآراء حول نسبة هذا المؤلف لذلك العالم أو المؤلف من عدمه.

Teaching method التدريس  طريقة

تتم خطة تدريس هذا المقرر وفق عدة طرائق منها: المحاضرات المباشرة، وحلقات النقاش، والاجتماع مع مجموعات من الطلاب في مشروعات كورش عمل، مع توجيههم إلى المجال الإلكتروني للاستفادة أكثر قدر الإمكان.

Assessment  التقييم

يتم  تقييم الطلاب بامتحان تحريري جزئي، وكذلك بدرجات أعمال السنة المبنية على تفاعل الطلاب في المحاضرة، إضافة إلى الامتحان النهائي.

 

 

 

 

نحو ب

 نظرة عامة عن المقرر Overview

أسم المقرر :نحو ب

الساعات المعتمدة : ثلاث ساعات

      الرمز : 531  A.Ar    

· التعريف ببعض القضايا المتعلقة بالاسم كالجر بالحروف أو الإضافة. 

·  إتقان الأساليب الإنشائية كالتعجب والذم والمدح

·  معرفة التوابع وإتقان التعامل معها

  المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)

 

• التعرف على طرق جر الاسم وما يترتب على ذلك من أثر إعرابي ، وما يعتري المضاف من تغيير

• التعرف على أسماء تعمل عمل الأفعال ، وكيفية التعامل معها .

• التعرف على أساليب الإنشاء وصيغها

معرفة التوابع والتفريق بينها ، ووظائفها

التقييم Assessment

  • المشاركة في قاعة الدرس.
  • تقديم الأنشطة وتحليل النصوص

التقييم من خلال امتحانات الجزئي والنهائي