deneme bonusu veren siteler

وصف مقررات قسم اللغة العربية

السنة الاولي

مهاراة القراءة

الكلية: الآداب

القسم: اللغة العربية

اسم المقرر: مهاراه القراءة

نظرة عامة عن المقرر Overview

أهم ما يحتويه المقرر: تهدف هذه المهارة إلى التعرف على مفهوم القراءة وبيان أهميتها بالنسبة للمتلقي، تتنوع أهداف القراءة تبعا لاختلاف المستوى الثقافي، والوضع الاجتماعي، ولذا لا يمكن حصر هذه الأهداف فمن الناس من يقرأ بغرض التسليه وقطع الوقت، ومنهم من يقرأ بقصد التحصيل من أجل الحصول على الدرجات العلمية، وهم طلاب العلم ومنهم من يقرأ بقصد اكتساب الخبرات، ومنهم من يقرأ بقصد التكوين الثقافي العام أو الخاص

 

  المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)

1\مهارة القراءة، تعريف مهارة القراءة، اهميتها، أنواع القراءة من حيث الأداء وتنقسم إلي القراءة الصامته والقراءة الجهرية

2\مهارة التحدث، وأهمية التحدث، عناصر التحدث

3\مهارة الكتابة، أهميتها، بعض المهارات الأساسية للكتابة، مظاهر الضعف والقصور في ا لكتابة أنواع الكتابةومجالاتها

4\ مهارة التلخيص، أنواع التلخيص، خطوات التلخيص

5\مهارة التعبير، العوامل التي تساعد على كتابة التعبير، الأخطاء الشائعة في كتابة التعبير

6\النحو، الأسماء المعربة والمبنية، النكرة والمعرفة، الجملة الاسمية والجملة الفعلية، نواسخ الابتداء

7\البحث في المعاجم، أشهر المعاجم في لغتنا العربية وكيفية البحث عن معاني الكلمات في المعجم 

8\الإملاء، همزة الوصل وهمزة القطع، ال الشمسية وال القمرية، التاء في آخر الكلمة الألف اللينة الهمزة المتطرفة والهمزة المتوسطة

9\علامات الترقيم، أنواعها، موضعها.

محاضرات

 

 التقييم Assessment 

شفوي 25%

نهائي 75

 

أدب ما قبل الإسلام

                                    نظرة عامة عن المقرر Overview

أدب ما قبل الإسلام

الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات

  Aar103 الرمز :     

التعريف بالأدب    من خلال دراسة أدب ما قبل الاسلام دراسة مستقلة

دراسة نصوص نثرية وتحليلها والاطلاع على خصائصها واتجاهاتها

معرفة مسار الشعر وتطوره في فترة ما قبل الإسلام.

  المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)

يتناول اسباب دراسة الادب القديم دراسة مستقلة.

لمحة عامة عن الشعر وتطوره من خلال كتب الأدب القديم من أمثال عمرو فروخ، ومصطفى صادق الرافعي، د إدريس فضيل، وغيرهم من الأدباء.

دراسة المعلقات العشر، وقضايا الأدب القديم.

دراسة اهم الشعراء من خلال نماذج من شعرهم

أثر المدارس الأدبية الحديثة في مسيرة الادب الجاهلي.

طريقة التدريس Teaching Strategy

يجب الابتعاد عن صيغ الجداول ما أمكن في هذا الجزء

محاولة ربط الطالب بالمكتبة عن طريق ابحاث أدبية.

 

 التقييم Assessment 

يتم تقييم الطلاب بدرجات الأعمال نظير تفاعلهم في المحاضرات وكذلك باختبار الجزئي ثم النهائي

 

المكتبة العربية

الكلية: الآداب

القسم: اللغة العربية

 اسم المقرر: المكتبة العربية

عدد الوحدات:2وحدات

 نظرة عامة عن المقرر Overview

أهم ما يحتويه المقرر: التعرف علي التراث العربي ومايدور حوله البحث الأدبي؛ وهو تراث عريق لأمة عريقة تراث جدير بالبحث بل إننا في أشد الحاجة لاكتشاف عوالمهم والوقت علي جهود رجالاته، ويقوم بهذه المهمة رجال البحث العلمي والادبي بوجه خاص، ومقدار ما لهذا التراث من قيمة وأهمية تكون عناية    الأمم به والعمل علي صياغته وحفظه من الضياع، والتراث العربي روح الأمة وشريان حياتها النابض، ومن ثم اولتها جل عنايتها، وسعت للمحافظ عليه بكل مالديها من وسائل أو طرق تتناسب مع حياتهم في كل عصر

  المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)

ً1\مقدمة في أصول البحث الأدبي ومصادر

2\الطرق التي ساعدت العرب علي حفظ تراثهم

3\العرب والبحث العلمي-مناهج التأليف عند العرب

4\أدوات البحث العلمي عند العرب

5\اتجاه الاختيارات المجردة ويمثل هذا الاتجاه كتابين هما (المفضليات-جمهرة اشعار العرب) و

6\اتجاه أصحاب الطبقات والتراجم يمثل هذا الاتجاه كتابين (طبقات فحول الشعراء-الشعر والشعراء) و

7\اتجاه الدراسة الأدبية والنقدية يمثل هذا الاتجاه كتاب (البيان والتبين) و

8\اتجاه الموسوعات العلمية يمثل هذا الاتجاه (العقد الفريد) و

9\مناهج البحث الأدبي في العصر الحديث

10\المنهج التاريخي، وقيمته في مجال البحث الأدبي

11\المنهج النفسي وصلة الادب بالنفس

طريقة التدريس Teaching Strategy

المحاضرات

التقييم Assessment

شفوي25%

بحث في المكتبه 15%

نهائي65%

 

تدريبات  أ

 نظرة عامة عن المقرر Overview

تدريبات  أ

الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات

    الرمز :  A.Ar512   

 التمييز بين همزة الوصل وهمزة القطع.

 التعرف على الفرق بين التاء والهاء .

التمييز بين أجناس الكتابة الإبداعية

  المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)

 

1. مفهوم التحرير العربي وأهميته-الخطوات الصحيحة للكتابة-المفردة دلالتها بنائها الجملة بناء الجملة وأنواعها.

2. الفقرة – النص. – نماذج لكتابة الفقرة، وتدريبات عليها.

3. أدوات الربط في النص – الرسم الكتابي – همزة الوصل والقطع.

4. الرسم الكتابي – همزة الوصل والقط. – تدريبات على رسم همزتي الوصل والقطع.

5. الاختبار الصفي. -الألف اللينة – الحروف بين الزيادة والحذف

6. ما يوصل ويفصل من الكلمات-التاء المربوطة والتاء المفتوحة. – تدريبات.

7. اللام الشمسية واللام القمرية -الأخطاء الشائعة في المفردات والأسلوب

8. علامات الترقيم.

9. أنواع الكتابة – الرسالة. – نماذج من الرسائل، وتدريبات عليها.

  10. التقرير. – نماذج لتقارير مكتوبة، وتدريبات عليها.

 

 التقييم Assessment 

يقم الطالب عن طريق دراسته للنصوص وتحليلها،

وامتحان الجزئي، من 30 والامتحان النهائي من 60 والاعمال من10.

صرف أ

 نظرة عامة عن المقرر Overview

صرف أ

الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات

    A.Ar510 الرمز :     

معرفة نبذة يسيرة عن نشأة الصرف.

 إتقان تقسيمات الفعل وأوزانه.

التعرف على المصادر والمشتقات وأوزان كل/ من خلال نماذج تطبيقية.

  المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)

 

1. تعريف علم الصرف لغة واصطلاحا. موضوع علم الصرف-واضعه-الغرض من علم الصرف وأهميته.

2. الميزان الصرفي – القلب المكاني.

3. تقسيم الفعل – الفعل الصحيح – المعتل الفعل المجرد والمزيد.

4. معاني صيغ الزيادة.

5. -الفعل الجامد والمتصرف – الفعل المتعدي واللازم.

6. الفعل المبني للفاعل والمفعول.

7. إسناد الفعل إلى الضمائر -السالم والمهموز-المضعف.

8. المثال -الأجوف-- الناقص-اللفيف المقرون – اللفيف المفروق.

9. توكيد الفعل نونا التوكيد – توكيد الماضي والمضارع والأمر -التغيير الذي يطرأ على الفعل المؤكد عند الإسناد.

  10.الضمائر، أسماء الإشارة، الأسماء الموصولة، العلَم، المعرف بأل، المضاف إلى معرفة.

 التقييم Assessment 

يقم الطالب عن طريق دراسته للنصوص وتحليلها،

وامتحان الجزئي، من 30 والامتحان النهائي من 60 والاعمال من 10.

مدخل لعلمي النقد والبلاغة

 نظرة عامة عن المقرر Overview

مدخل لعلمي النقد والبلاغة

الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات

 الرمز : A.Ar105     

التعريف بالنقد الأدبي، والبلاغة وعلومها دراسة موجزة

معرفة كيفية نظم الكلام

لوضوح الدلالة عند كتابة النص أو قرأته

معرفة اسباب التأليف وفائدة البلاغة وأهمية النقد.

  المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)

يتناول اسباب دراسة النقد والبلاغة.

لمحة عامة عن النقد والبلاغة علومها

أثر البلاغة في الاساليب المختلفة.

طريقة التدريس Teaching Strategy

يجب الابتعاد عن صيغ الجداول ما أمكن في هذا الجزء

محاولة ربط الطالب بالمكتبة وتنمية حب القراءة لديه

استخدام ورقات بحثية.

 

 التقييم Assessment 

يتم تقييم الطلاب بدرجات الأعمال نظير تفاعلهم في المحاضرات وكذلك باختبار الجزئي ثم النهائي.

الدراسات الإسلامية العامة

نظرة عامة عن المقرر  Overview

 مقرر الدراسات الإسلامية العامة

بعدد ساعتان و2 وحدة دراسية

الهدف العام من إدراج هذا المقرر في البرنامج العلمي هو الرفع من مستوى الثقافة الدينية للطالب الجامعي وبوجه خاص تكون عند الطالب حصيلة معرفية حول كيفية مصادر الشريعة الإسلامية ونشأة المذاهب الفقهية وكيفية التعامل معها  .

  المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)

يجيب هذا الجزء عن سؤال رئيسي ... ماذا سيكتسب الطلبة من معرفة ومهارات بعد اجتيازهم لهذا المقرر؟

يستطيع من خلالها معرفة  مصادر التشريع الإسلامي من خلال دراسة باب القرآن الكريم وما يتعلق به من حيث المفهوم وكيفية النزول وباب السنة النبوية وحجيتها وكيفية تدوينها ومصنفاتها وباب العقيدة بمحاوه الثلاثة الإلهيات والنبوات والغيبيات وباب العبادرة من حيث المفهوم والشروط والأنواع ولمحة تاريخية عن نشأة المذاهب الفقهية وكيفية فهم التعامل مع تنوعها وتعددها .

 

طريقة التدريس Teaching Strategy

يعتمد تدريس هذا المقرر على المحاضرات 

 التقييم Assessment 

طريق التقييم لهذا المقرر اختبار تحريري .

 

العقيدة الإسلامية

نظرة عامة عن المقرر Overview

 مقرر العقيدة الإسلامية بعدد ساعتان و2 وحدة دراسية

رمز المقرر: A.Ar.105

الهدف العام من إدراج هذا المقرر في البرنامج العلمي هو الرفع من مستوى الثقافة الدينية لطالب قسم اللغة العربية وبوجه خاص تكون عند الطالب حصيلة معرفية حول أهم مرتكزات العقيدة الإسلامية الصحيحة وكيفية مواجهة الأفكار المنحرفة والمتطرفة .

 المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)

يجيب هذا الجزء عن سؤال رئيسي ... ماذا سيكتسب الطلبة من معرفة ومهارات بعد اجتيازهم لهذا المقرر؟

يستطيع من خلالها تحليل النصوص الأدبية بما يتوافق مع مبادئ الإسلام الحنيف ومعرفة التعامل مع أي نص لغوي أو أدبي له بعد ديني خاصة في أمور المجاز البلاغي والمناسبة التي قيل فيها النص وفكرة النص وغير ذلك . فيدرس الطالب مفهوم العقيدة وكيف تتكون عند الإنسان وأهم خصائصها والفائدة من دراسة علم العقيدة ومفهوم الحكم العقلي وأقسامه ودراسة باب الألوهية ما يجب وما يجوز وما يستحيل في حق الله عز وجل وباب النبوات مفهوم النبوة والفرق بين النبي والرسول وما يجب وما يجوز وما يستحيل في حق الرسل وباب الغيبيات من الجن والملائكة ومشاهد يوم القيامة والمعجزة والكرامة وغير ذلك

طريقة التدريس Teaching Strategy

يعتمد تدريس هذا المقرر على المحاضرات

 

 التقييم Assessment 

طريق التقييم لهذا المقرر اختبار تحريري

 

 

فقه اللغة

 

معلومات المقرر

 

الكلية: الآداب.

القسم: اللغة العربية

اسم المقرر: فقه اللغة

 

نظرة عامة عن المقرر Overview

ينمي معرفة الطالب بفقه اللغة، ويكسبه مهارة المقارنة بينه وبين علم اللغة، ويبين العلاقة بين اللغة العربية

وبين أخواتها من اللغات السامية، ويكتسب مهارة التعامل مع النصوص التراثية، ويستنبط

عوامل نمو اللغة، ومظاهر هذا النمو.

 

 

Intended Learning Outcomes (ILOs) المخرجات التعليمية

   

يضم المقرر محتوى معرفيا اولاً: يتصل بفقه اللغة ويشمل: -

تعريف المفاهيم الاصطلاحية المتعلقة بالمقرر: اللغة، الكلام، علم اللغة، فقه اللغة، الإلمام بأهم نظريات نشأة اللغة، ونظريات تقسيم اللغات البشرية لفصائل

ومحتوى معرفيا ثانياً: -يتعلق بتقسيم اللغات السامية بصفة عامة والعربية بصفة خاصة من حيث أصلها وموطنها، وأثر الإسلام في ألفاظها

Teaching method التدريس  طريقة

تتم خطة تدريس هذا المقرر وفق عدة طرائق منها: المحاضرات المباشرة، وحلقات النقاش، والاجتماع مع مجموعات من الطلاب في مشروعات كورش عمل، مع توجيههم إلى المجال الإلكتروني للاستفادة أكثر قدر الإمكان.

Assessment  التقييم

يتم تقييم الطلاب بامتحان تحريري جزئي، وكذلك بدرجات أعمال السنة المبنية على تفاعل الطلاب في المحاضرة، إضافة إلى الامتحان النهائي.

نحو أ

  نظرة عامة عن المقرر Overview

نحو أ .

الساغات المعتمدة : ثلاث ساعات

الرمز : A.Ar532    

 وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

 التمييز بين أقسام الكلام والتعريف بخصائصه.  

 التفريق بين المعرب والمبني.

التعمق في فهم الجملة الاسمية ومكوناتها

  المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)

إكساب الطالب القدرة على التفريق بين المبني والمعرب وتمييز المعارف بعضها من بعض.

 معرفة التحويلات التي تطرأ عل الجملة الاسمية واكتساب مهارة توليد جمل شبيهة.

 نقل المهارات المكتسبة إلى التطبيق العملي (كتابة وتحدثا )

1. أقسام الكلام (علامات الاسم، وعلامات الفعل، وعلامات الحرف).

2. المعرب والمبني (علامات الإعراب) .

3. إعراب الأسماء الستة. .

4. إعراب المثنى.

5. إعراب جمع المذكر السالم.

6. إعراب جمع المؤنث السالم.

7. إعراب الأفعال الخمسة.

8. إعراب الاسم المعتل.

9.النكرة والمعرفة وأنواع المعارف

  10.الضمائر، أسماء الإشارة، الأسماء الموصولة، العلَم، المعرف بأل، المضاف إلى معرفة .

 
 

 التقييم Assessment 

يقم الطالب عن طريق دراسته للنصوص وتحليلها،

وامتحان الجزئي، من 30 والامتحان النهائي من 60 والاعمال من 10

مناهج بحث

الكلية: الآداب

القسم: اللغة العربية

اسم المقرر: مناهج بحث

عدد الوحدات:2 حدات

                                                                                                 نظرة عامة عن المقرر Overview

أهم مايحتويه المقرر: يعد موضوع مناهج البحث من الموضوعات الجوهرية في القيام بالدراسات وإعداد البحوث وتطبيق نتائجها في مجالات العلوم الإنسانية والطبيعة على حد سواء حيث ينظر إلى المنهج العلمي علي أنه الأساس السليم للحصول على معلومات وبيانات دقيقه والتوصل إلي نتائج موثوق فيها ووضع توصيات قابلة للتطبيق حيث يلتزم بها الباحث في أي مجال من مجالات البحث

المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)

 1\المنهج عند علماء المسلمين

2\المنهج والبحث في اللغة والإصلاح

3\الباحث وصفاته

4\الهدف من البحث والتغليف

5\مناهج البحث العلمي

6\طرائق منهج الحث الأدبي واللغوي

7\أنواع البحوث العلمية

8\مراحل إعداد البحوث

 

طريقة التدريس Teaching Strategy

محاضرات

 

التقييم Assessment

شفوي 25%

تحريري 15%

نهائي 65%