(أ ) طلاب نظاميون : وتشمل هذه الفئة جميع الطلاب المتفرغين للدراسة .

     (ب) طلاب منتسبون: وهم الطلاب الذين تحول ظروفهم دون انتظامهم، حيت تقبل الكلية عدداً من طلاب الانتساب في ضوء الإمكانات المتاحة للكلية وفي الأقسام القابلة لذلك.

     (جـ) طلاب وافدون: وهم الطلاب غير الليبيين الذين تم منحهم مقاعد دراسية، وتنظم أوضاعهم وفق ما هو منصوص عليه بالمادة (5) بالفقرة (7 , 8) من هذه اللائحة.

لغة التدريس

اللغة العربية هي لغة الدراسة والتعليم بالكلية، ويخضع لذلك الطلاب غير العرب بعد إجراء امتحان يثبتون فيه قدرتهم على التحصيل العلمي باللغة العربية، ويستثنى من ذلك الأقسام التي تتطلب طبيعتها التدريس باللغات الأجنبية.

الإنذار والفصل من الدراسة.

أولاً: الإنذار:

ينذر الطالب أو الطالبة في الحالات التالية:

1 ـ إذا انقطع عن الدراسة بدون سبب مشروع لمدة شهر متواصل في نظام العام الدراسي، ويستثنى من ذلك فئة (انتساب).

2 ـ إذا قل معدله التراكمي العام عن الحد الأدنى (35%) (ضعيف جداً).

 

ثانياً: الفصل:

يفصل الطالب وينتهي حقه في الدراسة النظامية في الحالات التالية:

1 ـ إذا انقطع عن الدراسة بدون سبب مشروع مدة سنة دراسية كاملة، وذلك حسب النظام الدراسي المتبع في الكلية.

2 ـ إذا حصل على تقدير عام (ضعيف جدًّا) في نهاية أيٍّ من السنتين الدراسيتين الأوليين.

3 ـ إذا رسب سنتين دراسيتين متتاليتين أيًّا كان متوسط تقديره العام، ويجوز للطلاب المتعثرين في المراحل النهائية أو المفصولين بمقتضى أحكام هذه المادة والذين فقدوا صفة الطالب النظامي التسجيل كطلاب منتسبين بكلياتهم أو بكليات أخرى.

 

نظام الامتحانات.

مدة الامتحان في أي مقرر دراسي (ساعتان) في جميع أقسام الكلية وجميع فرقها، وتحسب الدرجة النهائية لكل مادة من (100) مائة درجة وتوزع على النحو التالي:

 

بالنسبة لفئة الانتظام:

  الدور الأول: (30) ثلاثون درجة للامتحان الجزئي(النظري) أو(العملي) و(10) عشر درجات لأعمال السنة، و(60) وستون درجة للامتحان النهائي(النظري) أو (العملي).

  أما الدور الثاني: (90) تسعون درجة للامتحان النظري أو العملي، و(10) عشر درجات لأعمال السنة.

ويستثنى من ذلك المواد المحملة التي يكون امتحانها النهائي من (100) مائة درجة للامتحان (النظري) أو (العملي) إذ ليس بها درجة أعمال سنة أو امتحان جزئي.

أما بالنسبة لفئة الانتساب:

     (أ) تحسب درجة الامتحان النهائي من (100) مائة درجة، سواء في الدور الأول أو الثاني.

    (ب) ينقل الطالب من السنة المقيد بها إلى المرحلة التالية إذا نجح في جميع المقررات، أو كان راسباً في مقررين على الأكثر في المرحلة أو المراحل الأدنى، ويُحمَّل الطالب بمقرر أو مقررين فقط.

    (ج) يتم تحديد مواعيد الامتحانات لكل سنة دراسية بقرار من رئيس الجامعة بناء على اقتراح مجلس الكلية.

    (د) تشكل لجنة الامتحانات قبل نهاية كل عام دراسي بقرار من عميد الكلية؛ لتسيير الامتحانات النهائية والإشراف عليها وإعلان نتائجها.

    (هـ) يجوز ــ بطلب من رؤساء الأقسام وموافقة عميد للكلية ــ تشكيل لجنة امتحانيه لتسيير الامتحانات الجزئية والإشراف عليها بشكل نظامي، أو اقتصارها على مستوى الأقسام: كل قسم على حدة.

   (و) تكون جميع الامتحانات تحريرية ويجوز لمجلس الكلية واللجنة العلمية أن تجعل امتحان بعض المواد أو جزءًا منها شفوياًّ أو عملياًّ بناء على طلب كتابي من القسم المختص كما يجوز للجنة المنصوص عليها سابقاً أن تزيد زمن الامتحان إذا رأت ضرورة لذلك، على أن يكون ذلك بعد موافقة أستاذ المادة المختص.

  (ز) يقدر نجاح الطالب في المقررات وفي التقدير العام في كل فرقة، وفي المجموع التراكمي للسنوات الأربع بالتقديرات التالية:

ممتاز من 85 % إلى 100 % من مجموع الدرجات.

جيد جداًّ من 75 % إلى 84،9 % من مجموع الدرجات.

جيد من 65 % إلى 74،9 % من مجموع الدرجات.

مقبول من 50 % إلى 64،9 % من مجموع الدرجات.

ضعيف من 35 % إلى 49،9 % من مجموع الدرجات.

ضعيف جداًّ من صفر % إلى 34،9 % من مجموع الدرجات.

يمنح الطالب مرتبة الشرف إذا كان تقديره النهائي (ممتاز) على ألَّا يقل تقديره العام في أي مرحلة من مراحل الدراسة عن تقدير (ممتاز) وذلك من الدور الأول في جميع السنوات وألا يكون قد رسب في أي مادة أو أي سنة من السنوات الدراسية.

(ح) يلزم حصول الطالب على الحدِّ الأدنى للنجاح (50%) من الدرجة المخصصة لامتحانات بعض المواد التي تنقسم درجتها بين امتحانين، (تحريري وشفوي)، أو (نظري وعملي)، فإذا حصل الطالب على نسبة (50 %) من الدرجة الكلية في شق واحد يكون راسبًا في المقرر.

(ط) يمنع الطالب أو الطالبة من دخول لجنة الامتحان التحريري أو النظري إذا تأخر عن الموعد المقرر (15) بخمس عشرة دقيقة من بدء الامتحان.

(ي) يمنع منعاً باتاًّ خروج الطالب أو الطالبة من اللجنة قبل مرور نصف الزمن المقرر لامتحان المادة.

(ك) يسلم أستاذ المادة الامتحان التحريري مطبوعاً على الحاسوب، أو مكتوباً بخط اليد بشكل واضح بدون أي أخطاء قبل موعد الامتحانات بوقت كاف لا يقل عن (7) سبعة أيام كحد أقصى، فـي ظـرف مغلـق مكتوب عليه: اسم القسم، والمـرحلة الدراسية، واسم المقرر، ونوع الامتحـان (جزئي، نهائي، دور أولّ، دور ثان، محملون) واسم أستاذ المادة، ويسلم الامتحان إلى اللجنة التي يكلفها عميد الكلية لهذا الأمر.

(ل) يحق للطالب المراجعة في مقررين فقط من المقررات التي رسب فيها.

(م) يلتزم الطالب بدخول امتحانات جميع مواد السنة الدراسية المقيد بها، وفي حالة عدم حضوره الامتحانات يعتبر راسباً في المواد التي تغيب عن امتحاناتها.

(ن) يعتبر الطالب راسباً في المادة إذا قلت درجته فيها عن (50) خمسين درجة (مع عدم الإخلال بالبند ” ح ” من هذه المادة).

(ص) لا يحق للطالب دخول امتحان مادة سبق له النجاح فيها، وإذا دخل الطالب على سبيل الخطأ يلغى دفتر الإجابة ويكتب عليه ما يفيد هذا الإلغاء من قبل لجنة الرصد.

(ع) يعيد الطالب السنة الدراسية إذا رسب في امتحانات الدور الثاني في أكثر من مادتين في المراحل الأولى أو الثانية أ والثالثة، ويعيد السنة إذا رسب في مادة واحدة أو أكثر بعد الدور الثاني في السنة الرابعة.

(ف) يتولى أستاذ المادة إعلان نتائج الامتحانات الجزئية، ويطلع على ورقة الإجابة لمن رغب في المراجعة تحت إشرافه بقاعة الدراسة، ليتعرف الطلاب إلى أوجه القصور في إجاباتهم، وعليه تقديم كشف النتائج كاملاً وأوراق الإجابة للقسم العلمي التابع له قبل بداية الامتحانات النهائية بوقت كاف، ولا يجوز إتلافها إلاّ بعد مرور سنة من إعلان النتيجة