معلومات المقرر

الكلية: الآداب

القسم: خدمة اجتماعية

اسم المقرر: خدمة الفرد

رمز المقرر: ASS301

عدد الوحدات: 3 وحدات

نظرة عامة عن المقرر Overview

يهدف هذا المقرر الى التعريف بطريقة خدمة الفرد والحاجات الإنسانية التي ادت الى ظهورها وحتمية المساعدة الفردية والتطلع على المبادئ التي يجب ان يلتزم بها مقدم الخدمة وهو الأخصائي الاجتماعي مع الدراية الكاملة بالعناصر والخطوات العملية لفن خدمة الفرد، والقيم الإنسانية التي اعتنقتها هذه الطريقة والمدارس التي ساهمت في تطورها حتى اصبحت مهنة لها ميادينها ومجالاتها للوصول الى الحلول المثلى للمشكلة الفردية للعميل طالب المساعدة. واهم ما يحتويه هذا المقرر هو:

 إحاطة الطالب بطريقة خدمة الفرد كأول طريقة ظهرت في مهنة الخدمة الاجتماعية استجابة لحاجات إنسانية في المجتمعات باختلافاتها الايدلوجية  واكساب الطالب المعرفة المستفيضة بمراحل تطوير هذه الطريقة، مراحل التأصيل القيمي عبر السياق النظري والعملي والحضاري في المجتمعات الإنسانية، وتعريف الطالب مفاهيمها وتعريفاتها العربية والأجنبية، وكذلك مبادئها واهدافها والأسس الخلقية في تعزيز دورها، وعلاقتها بالعلوم الأخرى في تكوين قاعدتها العلمية والمدارس التي ساهمت في تطورها، وتبصير الطالب نظريا بعناصر وخطوات طريقة خدمة الفرد والميادين والمجالات التي تطبق فيها على مختلف المستويات وتدريبهم استعدادا لسوق العمل الاجتماعي. يصاحب ذلك من أحداث وظواهر ومشكلات اجتماعية.

المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)

يكتسب الطالب مهارة في كيفية اقامة علاقة مهنية جيدة مع العميل طالب المساعدة مبنية على التواصل والاتصال الفعال، وان يستفيد الطالب من دراسة الحالات والأساليب التي تتم من خلالها عملية المساعدة للأفراد وفق مراحل مختلفة وفي مجتمعات مشابهة، وان يربط الطالب بين مراحل التطور التي مرت بها طريقة خدمة الفرد والعمل على تحليل العوامل الفكرية التي اثرت فيها، وكذلك يعرف الطالب المدلول والمفهوم الحقيقي لطريقة خدمة الفرد من مجموع تعريفات عديدة ولمجتمعات عدة عربية منها واجنبية، والقيام بعملية تحليلها وتفسيرها والوصول الى تعريف جامع يتماشى مع ايديولوجية المجتمع، كما يكتسب الطالب مهارة استخدام وسائل التقنية الحديثة في عملية المساعدة وحل المشكلات التي هي في الأساس مشكلات فردية، مما يكسب الطالب نظريا المعرفة بالعناصر الأساسية لطريقة خدمة الفرد والخطوات العملية في حل هذه المشكلات استعدادا للتدرب عليها لاستخدامها مستقبلاً.

طريقة التدريس Teaching Strategy

– تكليف بمهام اسبوعية

 – الحوار والنقاش داخل الصف

– التدريبات العملية على حالات فردية حقيقية

 – إلقاء عروض تقديمية للتكاليف والواجبات الجماعية

– إلقاء عروض تقديمية للتكاليف والواجبات الفردية

التقييم Assessment

1 – 10 % الحضور والمشاركة و تكاليف وأنشطة و تقارير عن دراسة حالة

2 – 30 % اختبار نصفي

3 – 60 % الاختبار النهائي